زرعات تقويم الاسنان

.زرعات تقويم الاسنان

ما هي زرعات تقويم الاسنان ؟

الزرعات التقويمية أو الزريعات التقويمية او مسامير تقويم الاسنان او براغي تقويم الاسنان او orthodontic miniscrews هي عباره عن زرعات صغيرة يتم وضعها في العظام بين الاسنان وتستخدم من اجل الشد التقويمي للـاسنان. عندما نستخدم زرعات تقويم الاسنان في شد الاسنان يساعدنا ذلك على شد مجموعه من الاسنان في نفس الوقت. اذا اردنا مثلا علاج احدى حالات بروز الاسنان فإننا في مثل هذه الحالات نلجأ لخلع الضواحك العلوية الأولى, والاستفادة من مسافه الضرس المخلوع في ارجاع الاسنان الأمامية للخلف. عندما نريد تحريك  الاسنان الامامية  الى الخلف فلدينا طريقتين؛ اما ان يتم شد الاسنان الامامية على الاسنان الخلفية او يتم شد الاسنان الامامية على براغي تقويم الاسنان المُثبتة في العظام. حينما يتم شد الاسنان الامامية على الاسنان الخلفية فان ذلك يؤدي الى فقدان جزء من المسافة عن من خلال تحرك الاسنان الخلفية للأمام وهو ما قد يكون غير مرغوب فيه اثناء علاج حالات بروز الاسنان .
ولكن عندما نستخدم زرعات تقويم الاسنان او براغي تقويم الاسنان في شد الاسنان الامامية فان المسافات يتم يتم استغلالها بالكامل في حركه الاسنان الامامية للخلف وفي نفس الوقت نتجنب وجود أي حركه للاسنان الخلفية للأمام ،هذا يعني اننا نستطيع الاستفادة بقدر اكبر من مسافة الضرس المخلوع في تحريك الاسنان الامامية للخلف وتجنب أي تحرك للاسنان الخلفية للأمام. من هنا يتضح دور زرعات تقويم الاسنان في توطيد الاسنان ومنع الحركة الغير مرغوب فيها لمجموعة من الاسنان مع السماح لمجموعة أخرى من الاسنان في التحرك في الإتجاه المرغوب فيه. هذا المبدأ في تقويم الاسنان يسمى بتوطيد الارساء التقويمي orthodontic anchorage
 

كيف يتم وضع زراعات تقويم الاسنان او براغي  التقويم؟

اجراء وضع زرعات التقويم في العظام أمر سهل جدا لمتخصص تقويم الاسنان حيث يتم تحت تأثير مقدار قليل من المخدر الموضعي للاسنان. 
يستخدم اخصائي تقويم الاسنان أداة ربط الزرعات وهي اداه تشبه مفك البراغي, يتم بدقه تحديد الموضع الذي سيتم فيه وضع زرعات التقويم في العظام وغالبا يكون هذا الموقع في أجزاء العظام بين جذور الاسنان. يحتاج الأمر بالطبع بعض من المهارة والدقة والخبرة من اخصائي تقويم الاسنان حتى يستطيع تحديد الموضع بين جذور الاسنان بدقه وتوجيه براغي تقويم الاسنان في ذلك الموضع دون ان يحدث تلامس بين زرعات تقويم الاسنان وجذور الاسنان المجاورة. بفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة من اجهزه أشعة الاسنان يصبح الامر اكثر امانا وسهوله بالنسبة لأخصائي التقويم.
عندما يتم شد الاسنان على براغي تقويم الاسنان فان القوه المبذولة على براغي التقويم يتم توزيعها وتبددها على عظام الاسنان والفكين وبالتالي فان الاسنان الخلفية المراد تثبيتها وعدم تحركها لا تتأثر بقوه الشد.
 
زرعات تقويم الاسنان
زرعات تقويم الاسنان – توطيد الاسنان الخلفية وشد الاسنان الأمامية للخلف

الارجاع الخلفي لاسنان الفك بالكامل Distalization

من الاستخدامات الأخرى لزرعات تقويم الاسنان هو حركة الارجاع الخلفي لاسنان الفك بالكامل أو ما يُعرف ب Distalization. بعض الحالات التي قد يكون غير مرغوب فيها في خلع الضواحك قد يحتاج اخصائي تقويم الأسنان الى ارجاع الاسنان الخلفية أو ارجاع اسنان الفك بالكامل للخلف باتجاه نهاية التجويف الفموي وذلك اما لعلاج قدر صغير او متوسط من بروز الاسنان أو من اجل المساعدة في تخفيف تزاحم الاسنان. من المتعارف عليه بين متخصصي تقويم الاسنان ان الارجاع الخلفي لاسنان الفك بالكامل من الحركات التقويمية المعقدة والتي قد تكون غير ممكنة في العديد من الحالات ، او قد تكون ممكنة في حالات أخرى ولكن تتطلب الكثير من التحضير والوقت اثناء اجراء التقويم. يرجع ذلك الى ان طبيعة جذور الاسنان وطبيعة القوى الناتجة من عضلات الوجه والفكين المستخدمة في المضغ تضع الاسنان دائمة في حالة استعداد حركي للأمام مما يصعب حركة الاسنان التقويمية الى الخلف. قديما كان يستخدم جهاز الهيد جير head gear في تحقيق حركة الارجاع الخلفي لاسنان الفك بالكامل ولم يكن هناك أي وسيلة أخرى حيث كان يعتمد جهاز الهيد جير على مؤخرة الرأس العلوية كوتد لتوطيد الشد الخلفي للأسنان. الآن بعد دخول زرعات التقويم في الخدمة أصبحت هي الوسيلة الأساسية المستخدمة في حركة الارجاع الخلفي للأسنان، حيث يمكن استخدامها كوتد لتوطيد الشد الخلفي بدلا من جهاز الهيد جير والذي من الصعب تقبل ارتداءه طوال الوقت من الأشخاص الكبار .
زرعات تقويم الاسنان - الشد الخلفي لاسنان الفك بالكامل
زرعات تقويم الاسنان – الشد الخلفي للاسنان الخلفية  Distalization – الحالة من عيادة رويال دينت دكتور احمد مجدي Https://www.royaldent6october.com

الاغراس التقويمي للاسنان Orthodontic Intrusion 

يقصد بالاغراس التقويمي للاسنان هو بذل قوة تقويمية على الاسنان في مسار المحور الطولي للسنة وجذرها بهدف تحرك السنة داخل العظام في نفس مسار المحور الطولي للسنة. يستفيد أخصائيو تقويم الاسنان من هذه الحركة التقويمية في حالات العضة العميقة وحالات العضة المفتوحة. مثلا في حالة العضة العميقة فإن الاسنان الأمامية العلوية تغطي الاسنان الامامية السفلية بالكامل ، يمكن في هذه الحالات وضع زرعات تقويمية في عظام الفك العلوي من الأمام واستخدام هذه الزرعات في صنع شد تقويمي للاسنان الأمامية العلوية بغرض ادخال هذه الاسنان داخل العظام وتقليل تغطية  الاسنان الأمامية العلوية للاسنان الأمامية السفلية. أيضا في حالات العضة المفتوحة حيث يكون هناك فجوة امامية بين الاسنان الامامية العلوية والاسنان الامامية السفلية ، يمكن الاستفادة من عمل orthodontic intrusion للاسنان الخلفية للمريض ، في حالات العضة المفتوحة يساعد الاغراس التقويمي للاسنان الخلفية على تقليل وعلاج الفجوة الأمامية بين الاسنان الأمامية العلوية والاسنان الأمامية السفلية.  قبل انتشار زريعات التقويم كان من الصعب انتاج هذا النوع من حركات التقويم ولكن بفضل مسامير التقويم اصبح الأمر اكثر سهولة وامكانية.

هل يوجد مخاطر من استخدام زرعات  تقويم الاسنان ؟

مثل أي اجراء طبي قد يحدث بعض المشاكل أو التعقيدات اثناء وضع زرعات التقويم، وأكثر ما يثير المخاوف هو حدوث اختراق لجذور الاسنان من مسمار التقويم، ورغم ندرة هذه المشكلة بسبب السمك الرفيع للزرعات التقويمية وقدرتها على الانغراس في العظام الرفيعة بين جذور الاسنان، الا انه اذا حدث اختراق من مسامير التقويم لجذور الاسنان قد تتسبب في تلف هذه الجذور والتي تحتوي على  القنوات العصبية الخاصة بالاسنان أو الضروس. لذلك يُنصح دائما عند عمل تقويم الاسنان باختيار أخصائي تقويم معتمد ومتمرس في مجال تقويم الاسنان حيث أن اخصائيو التقويم متمرسين في وضع زرعات التقويم بسهولة ودون التسبب في مشاكل لجذور الاسنان المجاورة. أيضا من المشاكل الأخرى التي تصاحب زرعات التقويم هي فشل الزرعة وفقدان الالتحام بين الزرعة والعظام . هي ليست مشكلة كبيرة ولكن تستدعي ازالة الزرعة ووضعها في مكان اخر أو وضعها في نفس المكان بعد استشفاءه. المشكلة هنا فقد عند حدوث فشل للزرعة وعدم ملاحظة المريض والطبيب المعالج معا قد يتسبب ذلك في فقدان توطيد الاسنان المراد تثبيتها وعدم تحقق الشد التقويمي المطلوب كما ينبغي مما يؤثر على نتائج العلاج التقويمي . مرة أخرى هنا نشير إلى أهمية الحصول على علاج تقويمي لدى اخصائي تقويم اسنان معتمد حيث أن متخصص التقويم المتمكن يحرض في كل زيارة على الاطمئنان بنفسه على زرعات التقويم والتأكد من فاعليتها وصحة وسلامة الانسجة المحيطة بها في كل زيارة متابعة ، كما ان متخصص التقويم الجيد لديه الأدوات والمهارات في التعامل مع حالات فشل الزرعات التقويمية والقدرة على تصحيح الأوضاع في اسرع وقت أو توفير بدائل طبية وتعديل الخطة العلاجية بما يتماشى مع الوضع الراهن.

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان

الفيديو التالي يوضح احدى الحالات التي تم الاستفادة فيها  من زرعات تقويم الاسنان وكيف يتم تركيبها بواسطة دكتور أحمد مجدي أخصائي تقويم وتجميل الأسنان

4 thoughts on “زرعات تقويم الاسنان”

  1. لو سمحت انا حاطت اربع مسامير تقويم في الفكين ودايما المسمار اللي فوق على الشمال بيفك والدكتور ركبهولي 3 مرات ده غير انه دايما بيسبب وجع ايه سبب المشكلة ؟

    1. مساء الخير … في اسباب كتير خاصة بفشل الزرعات التقويمية من اهمها طبيعة وجودة العظام اللي بيتم غرس الزرعة التقويمية فيها , قد يكون جودة العظام في المكان ده بالذات اقل من المطلوب علشان الزرعة تحافظ على ثباتها , بالاضافة لعوامل تانية خاصة بالزرعة نفسها او بتكنيك الطبيب المعالج في غرس الزرعة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *