خطوات تركيب تقويم الاسنان – لصق تقويم الاسنان

خطوات تركيب تقويم الاسنان - موقع تقويم الاسنان

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان

يجب علينا معرفة ان اجراء تركيب تقويم الاسنان هو اجراء علاجي مبني على خطة علاجية تقويمية يتم اعدادها خصيصا للشخص الراغب في الحصول على تقويم لأسنانه. وبالتالي فان تركيب تقويم الاسنان لا يقتصر على مجرد لصق الحاصرات التقويمية ووضع السلك التقويمي، ولكنه يشمل كل التفاصيل الخاصة بخطة العلاج التقويمية والتي يتم تنفيذها في صورة جهاز التقويم بكل ما يشتمله من حاصرات تقويمية أو حلقات تقويمية أو اسلاك تقويمية مختلفة او زريعات تقويمية لشد الاسنان أو رافعات لإطباق الاسنان وغيرها من أجزاء جهاز التقويم المختلفة. ان الخطة العلاجية لتقويم الاسنان يتم اعدادها بناءاً على المشكلة الأساسية التي يعاني منها المريض والكشف الاكلينيكي للأسنان والفكين، والأشعات اللازمة للوجه والفكين، ونماذج إطباق الاسنان التي يتم الحصول عليها من مقاسات اسنان المريض. يحتاج اخصائي تقويم الاسنان لدراسة الحالة جيدا بناءاً على كل ما سبق ذكره، واعداد قائمة بالمشاكل الخاصة بالأسنان والفكين، ومن ثم اعداد قائمة بالحلول التقويمية المتاحة بدءاً بالحل التقويمي النموذجي و يليه الحلول الأخرى البديلة. بعد مناقشة خطة العلاج مع المريض والحصول على الموافقة من المريض على بدء العلاج حسب الخطة العلاجية المتفق عليها، وبعد شرح كل النتائج المترتبة على خطة العلاج والصعوبات المحتملة والمشاكل المتوقع حدوثها في حالة عدم التزام المريض بخطة العلاج أو بغسيل الاسنان والاعتناء بصحة الفم، يتم تحديد موعد لتركيب تقويم الاسنان بناءا  على الخطة العلاجية المقترحة.

وبالتالي فان اجراء تركيب تقويم الاسنان ليس مجرد اجراء سريع يتم الحصول عليه سريعا دون الاستعداد والتجهيز، اذ انه لا بد ان يتولى العلاج طبيب اسنان متخصص ومُعتمد في تقويم الاسنان ، ولابد من علاج أي مشاكل خاصة بالأسنان أو الفم أو أي التهابات خاصة باللثة قبل البدء في التقويم ، كما أنه لا بد من عمل جميع الفحوصات اللازمة والمطلوبة لإكمال خطة العلاج التقويمية.

الطرق المختلفة لتركيب جهاز تقويم الاسنان

هناك طريقتان لتركيب تقويم الاسنان، اما الطريقة المباشرة في لصق جهاز تقويم الاسنان Direct Bonding ، وفيها يتم لصق حاصرات التقويم مباشرة على سطح الاسنان اثناء جلسة تركيب التقويم باستخدام حامل الحاصرات التقويمية. تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر انتشارا في عيادات تقويم الاسنان. الطريقة الثانية هي طريقة اللصق الغير مباشر لتقويم الاسنان Indirect Bonding ، وفي هذه الطريقة يتم لصق حاصرات التقويم أولاً على نموذج الاسنان الخاص بالمريض dental model والذي تم الحصول علي من مقاسات الاسنان ، بعد ذلك يتم استخدام تصنيع قالب شفاف حول الاسنان على نموذج الاسنان الخاص بالمريض باستخدام جهاز التشكيل التفريغي   vacuum forming machinث . بعد ذلك يتم استخدام القالب الشفاف لنقل الحاصرات ولصقها على الاسنان في وقت لا يتجاوز الخمس دقائق للفك الواحد . هذه الطريقة علاوة على اختصارها لوقت جلسة تركيب تقويم الاسنان فأنها تضمن أيضا ان تكون الحاصرات التقويمية ملصوقة بدقة شديدة وعالية على الاسنان مما يحسن من نتائج حركة الاسنان ووصول الاسنان للأوضاع المثالية. اثبتت الدراسات العلمية أن الطريقة الغير مباشرة تعطي نتائج اكثر دقة فيما يخص الأوضاع النهائية للأسنان بعد حدوث الحركة التقويمية في الابعاد الثلاثة. نظرا للخطوات الإضافية والخامات الإضافية المستخدمة في طريقة اللصق الغير مباشر ، بالتالي تكون هناك تكلفة مادية إضافية عند اعتماد هذه الطريقة في تركيب تقويم الأسنان.

خطوات تركيب تقويم الاسنان باستخدام الطريقة المباشرة Direct Bonding

حيث ان الطريقة المباشرة هي الطريقة الأكثر انتشارا في عيادات تقويم الاسنان، سنسرد فيما يلي خطوات هذه الطريقة: في البداية يتم عزل الاسنان عن أنسجة الفم باستخدام حاجز الخد cheek retractor ، يتم عمل تلميع وتنعيم لسطح الأسنان  وذلك من أجل إزالة طبقة البلاك dental plaque من على سطح الأسنان ، يتم استخدام حامض الفسفوريك بتركيز 37% من أجل تخريش أو تخشين سطح طبقة مينا الأسنان وخلق قنوات مجهرية دقيقة داخل طبقة مينا الأسنان، هذه القنوات الدقيقة هامة جدا لاستقبال لاصق التقويم فيما بعد. بعد ذلك يتم غسل سطح الأسنان جيدا باستخدام المياة ، ثم التجفيف باستخدام الهواء ، يتم بعد ذلك وضع لاصق التقويم على سطح الأسنان الذي تم تخريشه وتخشينه باستخدام حامض الفسفوريك ، بعد ذلك يتم عمل تصليب ضوئي للاصق تقويم الاسنان باستخدام جهاز التصليب الضوئي light curing device. الخطوة التالية هي تركيب حاصرات تقويم الأسنان ، يتم وضع مادة مثبتة للتقويم تشبه مادة حشو الأسنان على قاعدة الحاصرات التقويمية ، ثم يتم حمل الحاصرات التقويمية باستخدام حامل الحاصرات وتثبيتها على سطح الأسنان ، بعد ازالة الزوائد من المادة المثبتة للتقويم من على حواف الحاصرة التقويمية و تعديل الوضع الرأسي و الأفقي لحاصرات التقويم على سطح الأسنان ، يتم عمل تصليب ضوئي لجميع حاصرات التقويم. في الخطوة الأخيرة يتم اختيار السلك التقويمي المناسب للحالة وتثبيته في الحاصرات باستخدام الأربطة المطاطية o-ties وقص الزوائد من السلك عند نهاية الضروس الخلفية .غالبا ما يتم البدء بأسلاك التقويم المرنة المصنوعة من النيكل تيتانيوم حيث ان مرونتها تساعد في تسهيل اصطفاف الاسنان في بداية العلاج التقويمي.

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان

الفيديوهات التالية توضح بالخطوات العملية اجراء لصق وتركيب تقويم الأسنان

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *