كل ما يخص عالم تقويم الأسنان

 

ما هو تقويم الاسنان ؟؟

تقويم الاسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان والذي يهتم بمعالجة المشاكل التي تتعلق باصطفاف الأسنان وعلاقة الفكين، قد يعاني المريض من تزاحم الأسنان, الفراغات بين الأسنان, بروز الأسنان العلوية أو السفلية للخارج , بروز أحد الفكين أو كلاهما, الابتسامة اللثوية , العضة المعكوسة , قصور نمو أحد الفكين أو كلاهما , يهدف تخصص تقويم الاسنان الى علاج هذه المشاكل اما باستخدام أجهزة تقويم الاسنان فقط , أو بالتعاون مع تخصصات أخرى في مجال طب الأسنان مثل جراحة الوجه والفكين أو جراحة اللثة أو التركيبات والزراعة.

المعالجة التقويمية للأسنان يمكن اجرائها في أي سن, بدءا من سن السادسة وما فوق. في العادة يفضل طبيب تقويم الاسنان الانتظار حتى بزوغ الاسنان الدائمة حتى يستطيع وضع جميع الأسنان في الاصطفاف الصحيح , وبالتالي فإن الفترة المثلى للبدء في تقويم الأسنان بهدف تحسين اصطفاف الاسنان في الأطفال هو في سن 11 إلى 15 سنة , إلا انه في بعض الأحيان قد يستلزم التدخل التقويمي في سن اصغر اذا تواجدت مشاكل تتعلق بنمو أحد الفكين أو كلاهما . اذا كان الطفل يعاني من مشاكل تتعلق بقصور نمو الفك العلوي أو وجود الأسنان العلوية في وضع العضة المعكوسة , فإنه في هذه الحالة قد يتم التدخل تقويميا في سن مبكرة قد تبدأ من سن 6 سنوات , حتى يتسنى لأخصائي تقويم الأسنان أن يستطيع تعديل نمو عظام الفك العلوي قبل توقفها والذي قد يحدث في تقريباً في سن التسع سنوات . لذلك يُنصح دائما أن يتم اجراء كشف مبكر عند اخصائي تقويم الأسنان عند سن ست سنوات لاكتشاف أي مشاكل متعلقة بنمو الفكين والتعامل معها مبكراً, التدخل التقويمي المبكر في حالات قصور او زيادة نمو الفكين يجنب المريض الحاجة الى الجراحات التقويمية في المستقبل.

في السنوات الأخيرة، نتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي، يمكن أيضا للأشخاص الأكبر سنا اجراء تقويم الأسنان, وحيث أنهم يبحثون عن العلاج الجمالي , يمكنهم استخدام بعض التقنيات الحديثة في مجال تقويم الاسنان مثل الحاصرات السيراميكية الشفافة , التقويم الشفاف المتحرك , أو أجهزة التقويم الداخلية الغير مرئية ( التقويم اللساني). لدى حالات علاج البالغين فان عظام والفكين تكون ثابته حيث أن النمو قد توقف ، لذلك لا يتم استخدم المعدات التي تؤثر على نمو الفكين. وبالتالي فان تقويم الاسنان في حالة البالغين يعتمد بصفة أساسية على تحريك وتعديل وضع الاسنان تقويميا وليس له علاقة بتعديل وضع الفكين , في حالة وجود تباين بين حجم الفك العلوي والفك السفلي او في حالة بروز أحد الفكين , فإن العلاج التقويمي يعتمد في هذه الحالة اما على تعديل وضع الأسنان لتقليل التباين بين حجم الفكين وذلك في الحالات البسيطة والمتوسطة , في حالة الحالات شديدة التباين أو البروز الشديد يتم اللجوء الى الجراحات التقويمية مع تقويم الاسنان. يجب على الشخص البالغ الراغب في تقويم الأسنان الخضوع للكشف الدقيق لدى أخصائي تقويم الاسنان , يستطيع أخصائي التقويم بعد الكشف ومراجعة الأشعات البانورامية والسيفالوميترية وضع خطة العلاج الملائمة للمراجع والتي تكون معدة خصيصا للمريض حسب حالته واحتياجاته. لا يبالغ أخصائيو تقويم الأسنان عندما يقولون أنه لا توجد حالة تقويم تتطابق مع الأخرى , كل شخص له خطة علاجية تقويمية خاصة به تناسبه اعتماداً على وضع أسنانه و نمط نموه وطبيعة عظام الأسنان والفكين , بالاضافة الى احتياجات المريض الجمالية وتفضيلاته العلاجية وظروف تواجده والتزامه مع أخصائي تقويم الأسنان.

ما هو تقويم الاسنان                           

للتعرف على انواع اجهزة تقويم الاسنان المختلفة من هنا

تقويم الاسنان، على الرغم من أنه ينظر إليه من قبل الجمهور كعلاج تجميلي فقط، وإلا أنه في كثير من الحالات تكون هناك حاجة لتقويم الاسنان بسبب الغلق الغير موحد للفكين، انحراف الفك أو انطمار الأسنان ( الأسنان المدفونة في عظام الفك). الأسنان المطمورة يمكن علاجها تقويميا ومساعدتها على البزوخ و التواجد في الموضع الطبيعي لها بمساعدة الشد التقويمي.

بالإضافة إلى ذلك، يتم اجراء تقويم الاسنان في حالات ازدحام الأسنان، التي تزيد فيها مخاطر الإصابة بأمراض اللثة أو تسوس الأسنان نتيجة لتجمع الطعام والبكتيريا في أماكن ازدحام الأسنان , ومن هنا فهذا العلاج ليس جمالي فحسب، بل هو أيضا يمكن أن يكون علاج لتحسين صحة الفم والأسنان.

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان