كل ما يخص عالم تقويم الأسنان

ما هو العمر المناسب لتقويم الأسنان ؟؟

يمكن البدء في تقويم الأسنان من سن 6 سنوات , قد لا يكون سن 6 سنوات هو السن الأنسب لعمل تقويم الأسنان خصوصا أن معظم الأسنان الدائمة تظهر فيما بعد, ولكن حيث أن تقويم الأسنان يهتم أيضا بتعديل نمو الفكين في حالات قصور نمو أحد الفكين أو بروز أحد الفكين , وبالتالي فان التدخل المبكر في مثل هذه الحالات يجنب المريض الكثير من المعاناة مستقبلا حيث أن توقف النمو فيما بعد قد يضطر المريض فيما بعد الى الجراحات التقويمية المعقدة. الكشف المبكر عند أخصائي تقويم الاسنان الدائمة في سن 6 سنوات قد يساعد في اكتشاف اي احتمالات لقصور او زيادة نمو أحد الفكين مما يساعد في حل هذه المشاكل مبكرا مع أخصائي تقويم الاسنان.

قد يظن الكثيرون أن تقويم الأسنان يقتصر على الحاصرات التقويمية المثبتة على الأسنان , والأسلاك المعدنية و المطاطات التقويمية , ولكن في الحقيقة أن تقويم الأسنان يشمل أي جهاز مثبت أو متحرك يساعد بصورة ما أو بأخرى على تحريك الأسنان أو تعديل وضع أحد الفكين أو بذل قوة ما على الأسنان أو أحد الفكين أو كلاهما بهدف اصلاح العلاقة بين الاسنان والفكين. الاحتياج لتقويم الاسنان قد يتخذ أشكالا عديدة منها الجمالي ومنها الوظيفي ومنها المتعلق بالنمو.

في معظم الحالات , والتي يكون الهدف الأساسي فيها هو تعديل اصطفاف الاسنان وتحسين الشكل الجمالي للابتسامة , يفضل أخصائي تقويم الاسنان أن تكون الأسنان الدائمة قد بزغت في الفم أو شارفت على البزوغ , حتى تستفيد جميع الاسنان الدائمة من تقويم الأسنان , وهذا يعني أن الوقت الأنسب لتركيب جهاز تقويم الأسنان الثابت هو في سن 11 – 15 سنة , حيث تساعد مرونة عظام الاسنان في هذه السن على سهولة حركة الأسنان و الوصول الى نتائج أكثر ثباتا واستدامة. هذا لا يعني بالطبع أن الأشخاص البالغين لا يستطيعون الاستفادة من تقويم الأسنان , في الحقيقة انه يمكن تحريك الأسنان تقويميا في أي سن طالما الأسنان تتواجد في ظروف سليمة و محاطة بقدر كافي من العظام ولا تعاني من مشاكل تخص العصب السني او الأربطة السنية , جدير بالذكر أن هناك العديد من الوثائق العلمية تحدث عن اشخاص قاموا باجراء تقويم الاسنان في أعمار متقدمة تتجاوز الثمانون عاماً. كل ما في الأمر انه مع التقدم في السن , تقل مرونة العظام حول الأسنان وبالتالي تستغرق حركة الاسنان مدة أطول نسبياً حتى تتحقق مقارنة بالأشخاص الأصغر سناً. إذن فإن اجراء تقويم الأسنان لا يرتبط بالضرورة بسن معين حيث يمكن اجراءه في أي سن مبكرة أو متأخرة طالما حالة الأسنان والعظام حول الاسنان تسمح بذلك , وطالما الصحة العامة للمريض جيدة وتساعده على الذهاب لأخصائي تقويم الأسنان والالتزام بتعليماته , وبالطبع هذا يتم تحديده من قبل أخصائي تقويم الأسنان بعد الكشف ودراسة حالة المريض وحالة الأسنان جيداً.

هل يمكن تركيب تقويم الأسنان في وجود الأسنان اللبنية ؟؟

كما ذكرنا سابقا, اذا كان المريض يعاني من بعض المشاكل المتعلقة بالنمو أو العلاقة بين الفكين أو وجود أسنان في وضع العضة المعكوسة , ينبغي التدخل مبكرا فور تشخيص هذه المشاكل بدءا من سن 6 سنوات , وحيث ان الطفل في هذه الفترة يمتلك مزيج من الأسنان اللبنية والدائمة فان استخدام أجهزة تقويم الأسنان في هذه الفترة قد يكون مطلوبا , ليس بهدف تحريك الأسنان اللبنية ولكن بهدف معالجة مشكلة ما تخص نمو أحد الفكين أو العلاقة بين الأسنان. وبالتالي من الوارد أن يتم اللجوء لأحد أنواع أجهزة تقويم الأسنان في طفل ما زال يمتلك العديد من الأسنان اللبنية.

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان