كل ما يخص عالم تقويم الأسنان

1- التقويم المعدني التقليدي

تقويم الأسنان المعدني

يعتبر تقويم الأسنان المعدني من أكثر أنواع تقويم الأسنان شيوعًا، وتكون حاصرات (حمالات) التقويم هنا مصنوعة من سبيكة الستانلس ستيل مع بعض العناصر الأخرى، وفي بعض الأحيان تكون مصنوعة من التيتانيوم،  يتم استخدام اسلاك تقويمية مصنوعة ايضا من المعدن أو من التيتانيوم ويتم استخدامها تباعاً حسب حركة الاسنان المرجوة وحسب مرحلة العلاج، و يتم تثبيت الأسلاك التقويمية داخل الحاصرات باستخدام الأربطة المطاطية. ورغم كون التقويم المعدني هو الأقل تكلفة بين انواع تقويم الأسنان المختلفة ، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون الأسرع و الأكثر فعالية في تحريك الأسنان. السبب العلمي وراء ذلك هو ان الاحتكاك المبذول أثناء حركة الأسنان يكون أقل ما يمكن عند استخدام التقويم المعدني كونه يتماثل الى حد كبير في خصائصه الفيزيائية مع أسلاك التقويم المعدنية. من المعروف أن الاحتكاك يكون اقل ما يمكن بين المعادن المتماثلة مثلما الحال عند استخدام التقويم المعدني مع الأسلاك التقويمية المعدنية.

2- التقويم السيراميكي الشفاف

هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان تكون فيه الحاصرات (الحمالات) الخاصة بالتقويم والمثبتة على الأسنان مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستخدمة عادة اما معدنية أو مغلفة بطلاء فاتح اللون ليماثل لون الحاصرات ولون الأسنان. اللون الفاتح لتقويم الأسنان الخزفي والمقارب للون الأسنان الطبيعية يجعله غير ملاحظ  بسهولة، وبالتالي يكون أنسب لاستخدامه مع البالغين الذين يريدون ان يكون تقويم الأسنان الخاص بهم غير ملحوظ لمن حولهم. بالطبع التكلفة تكون أعلى في حالة استخدام التقويم السيراميكي مقارنة بالتقويم المعدني ، كما أن سرعة حركة الأسنان تكون أقل نسبياً مقارنة بالتقويم المعدني وذلك لأن معامل الاحتكاك الخاص بالخزف او السيراميك أعلى من معامل احتكاك المعدن المستخدم في التقويم المعدني ، وكلما زاد الاحتكاك أثناء تحريك الأسنان تقويميا كلما قلت سرعة حركة الأسنان وزادت مدة العلاج. هذا لا يعني ان زيادة مدة العلاج تكون بمقدار كبير حيث أن كل حالة تقويمية تختلف ظروفها واحيتاجاتها عن الحالات الأخرى. ظهرت في الاونة الحديثة أنواع جديدة من حاصرات تقويم الأسنان السيراميكي تحتوي على  مرر معدني في المكان المخصص لتركيب السلك ، مما ساعد في تقليل الاحتكاك المصاحب للحركة التقويمية وبالتالي ساهم في تحسين الفاعلية والسرعة عند استخدام هذا النوع من الحاصرات. بالطبع في النهاية أخصائي تقويم الأسنان بعد الكشف على المريض وتقييم الحالة يقوم بالتحدث والمناقشة مع المريض ويساعده في اختيار النوع الأنسب من أجهزة تقويم الأسنان بناءا على احتياجات المريض وبناءا على متطلبات وظروف الاسنان.

3- تقويم الأسنان الداخلي

يسمى أيضا بالتقويم اللساني (lingual braces)؛ حيث يتم تثبيت حاصرات التقويم في هذا النوع على سكح الأسنان الداخلي المواجه لللسان ، وبالتالي هذا النوع من تقويم الأسنان يكون مخفي تمامًا خلف الأسنان ، وغير الظاهر للعيان، وكذلك أسلاك التقويم هنا يتم تمريرها من خلال هذه الحاصرات من الجهة الداخلية للأسنان.

قد يظن البعض أن هذا النوع الغير مرئي هو الأنسب للبالغين كونه غير ملحوظ تماما ، إلا أن التقويم اللساني يكون عادة مصحوبا ببعض السلبيات والتي ينبغي على المريض معرفتها أولا قبل اختيار هذا النوع

المشكلة الأساسية في هذا النوع هو تداخله مع مخارج الحروف والألفاظ ، كون أن اللسان يعتمد في اخراج الحروف على تلامسه مع الأسطح الداخلية للأسنان الأمامية , وبالتالي يعاني المريض اثناء فترة تركيبه للتقويم الداخلي من صعوبات في النطق واخراج الحروف بطريقة طبيعية . يستغرق التقويم اللساني فترة أطول لتحقيق النتائج المرجوة حيث أن وضع التقويم على الأسنان داخليا ليس الأفضل من الناحية البيوميكانيكية لتحريك الاسنان تقويميا. أيضا من عيوب هذا النوع هو صعوبة تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل , فضلا عن السعر الباهظ لهذا النوع من التقويم وعدم انتشاره بين أخصائيين تقويم الأسنان.

4- تقويم الأسنان الشفاف

على عكس الأنواع التقليدية من أجهزة تقويم الاسنان والتي تتكون من حاصرات يتم لصقها على أسطح الأسنان , وأسلاك تمر داخل الحاصرات لاحداث حركة الاسنان , فإن تقويم الأسنان الشفاف يختلف اختلافا ملحوظا عن هذه الأنواع كونه لا يتم تثبيته بالأسنان ؛ أي أن المريض يمكنه تركيبه وخلعه بنفسه. هو في الواقع عبارة عن قالب شفاف يتم تصميمه وانتاجه خصيصا لأسنان المريض ويلتزم المريض بارتداءه طوال اليوم عدا أثناء أوقات تناول الطعام ، يتم انتاج عدد من القوالب الشفافة المتتابعة والمتتالية والمصنوعة خصيصا لأسنان المريض و يكون عددهم تقريبا ما بين 18 الى 30 قالبا متواليين . يتم الانتقال من قالب الى القالب التالي كل أسبوعين أو ثلاث أسابيع مع تغير وضع الأسنان وذلك تحت اشراف أخصائي تقويم الاسنان.

رغم أن هذا النوع من أجهزة تقويم الأسنان يكون تقريبًا شبه شفاف وغير ملاحظ من الآخرين، إلا أنه قد يكون مرتفع الثمن ، كما أنه لا يناسب بعض الحالات الصعبة ، هذا النوع يعتمد أيضا على مدى التزام المريض وتعاونه مع أخصائي التقويم ، اذا كان المريض غير ملازم بارتداء قوالب التقويم الشفافة فإن الحركة التقويمية للأسنان المرجوة من كل قالب قد لا تتحقق بالشكل المطلوب مما يتسبب في طول فترة العلاج وتأخر الوصول للنتيجة المرجوة.

5- تقويم الأسنان ذاتي الإغلاق

في هذا النوع من التقويم تكون حاصرات التقويم ذاتية الاغلاق أي أنها لا تحتاج الى أربطة مطاطية  لتثبيت سلك التقويم داخل هذه الحاصرات، الميزة في هذا النوع من التقويم أن الاحتكاك بين حاصرات التقويم وسلك التقويم أثناء الحركة التقويمية يكون أقل بكثير من التقويم المعدني التقليدي، وبالتالي تكون حركة الاسنان أسرع الى حد ما مقارنة بالتقويم المعدني التقليدي ، ميزة أخرى في هذا النوع من تقويم الأسنان هو أن جهاز التقويم ذاتي الإغلاق يكون اكثر نظافة بسبب سهولة تنظيفه وعدم استخدام الأربطة المطاطية والتي تجتذب الفضلات والبكتيريا، مما يجعل هذا الجهاز صحي أكثر. قد يتم الترويج من قبل البعض ان التقويم ذاتي الإغلاق يستخدم لعلاج الحالات التقويمية ذات التزاحم المتوسط أو الشديد دون الحاجة لخلع بعض الأسنان، والحقيقة أن تحديد ما  اذا كانت الحالة التقويمية تحتاج الى الخلع أم لا يعتمد بصفة أساسية على الحالة نفسها وحجم الفك والمسافات المطلوبة أكثر من اعتمادها على نوع جهاز التقويم , وكل هذا يتم تحديده من قبل أخصائي التقويم بعد دراسة الحالة جيدا. نستطيع القول بأن التقويم ذاتي الإغلاق أداة جيدة وواعدة في عالم التقويم، الا انها لا تغني عن خطة علاجية سليمة ومنضبطة ومناسبة للمريض، وأخصائي تقويم خبير ومتمرس في التشخيص والعلاج.

اعداد : د. أحمد مجدي – أخصائي تقويم وتجميل الأسنان